أخبار الإنترنت
recent

العلامة الحجة الشيخ إبراهيم بن محمد علي آل شمس الدين الفوعاني العاملي (رض)


إبراهيم بن محمد علي آل شمس الدين الفوعاني العاملي (000 - 1357 ه‍) شاعر من قرية الفوعى في حلب وحمل الآثار: ديوان (عربي / شعر) نسخته كانت عند بعض أحفاده في قريته وحمل فكره وشعره بضعاً من أبناءه واحفاده وأولهم ابنه المسمى موسى بن إبراهيم بن محمد علي آل شمس الدين الفوعاني العاملي واحفاده محمد حسن ومحمد علي وابراهيم حيث كانوا عائلة معروفة بالشعر والعلوم الإسلامية .

الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج 9 ق 1 - ص 15
موسوعة مؤلفي الإمامية - مجمع الفكر الإسلامي - ج 1 - ص 396
------------------------------------------------

 الشيخ إبراهيم بن محمد علي آل شمس الدين الفوعاني العاملي رضوان الله عليه من ذرية الشهيد الأول محمد بن مكي المقتول ظلماً عام 786هـ في دمشق .

كان عالماً جليلاً شاعراً رئيساً حسن المُناظرة قوي الاحتجاج . قال في ( الشهداء ) : له في المذهب الشيعي والمُناظرة مع مخالفيه أشواطٌ بعيدة ومواقف حسنة ، ومن تلك المواقف وقفةٌ مع النصيري المشهور ، وخلاصتها أن . . . . .
كانت ولادة الشيخ إبراهيم في الفوعة من أعمال حلب ، وبها نشأ وترعرع ، درس على والده ، وسافر إلى العراق لطلب العلم ، وبقي في النجف مدة مُتتلمذاً خلالها على علماء النجف في ذلك العصر كالشيخ محمد طه نجف والشيخ محمد حسين الكاظمي والشيخ محمد كاظم الخراساني الشهير بلا ضدّ ، وهو أصغر من أخيه الشيخ محمد أمين ، وبعدها جاء إلى النجف .
 ثم قفل إلى الفوعة بعد وفاة أخيه الأكبرحتى توفاه الله بها سنة 1357 هـ وله كتابٌ جليل لم يخرج إلى عالَم الطبع ، يشتمل على ثلاث فصول : فصلٌ في مناظراته ، وفصلٌ في مراسلاته ، وفصلٌ في أشعاره .

ومن شعره قصيدة في رثاء الحاج علي الزين منها

دفنتم بني الزين الكرام مُهنّداً          صقيلاً على الأيّام والحــــــدثان
لقد كان تمثال المكارم والنُهى         وليس له بين البريّة ثانـــــــــي

أزهار الياسمين في مشاهير آل شمس الدين - الشيخ محمد رضا شمس الدين
-----------------------------------
- من كتاب معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده) 
تأليف وتحقيق : هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين .

شبكة آل شمس الدين الثقافية
2024م - 1445 هـ







شبكة آل شمس الدين الثقافية

شبكة آل شمس الدين الثقافية

الأكثر زيارة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.