أخبار الإنترنت
recent

الشيخ سليم بن الشيخ محمد شمس الدين الجزيني / معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده)

   بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد وعلى آله الأخيار المنتجبين ورحمة الله وبركاته

***************************************************

الشيخ سليم ابن الشيخ محمد شمس الدين الجزيني

هو الشيخ سليم بن محمد (( بن إبراهيم بن حامد بن علي )) بن محسن بن حيدر بن علي بن حسن بن مكي بن محمد بن شمس الدين ين مكي بن ضياء الدين أبي المعالي علي بن شمس الدين محمد بن مكي العاملي المطلبي الهاشمي الجزّيني المعروف بالشهيد الاول المقتول ظلماً عام 786 هـ .

      ولد في زوطر الغربية من أعمال النبطية بعد أن انتقل إليها أبوه الشيخ محمد مهاجراً من جزين ، كان الشيخ سليم صاحب مدرسة يعلم فيها القرآن والخط هو وأخوه الشيخ علي في زوطر من أعمال النبطية وكان يعتمر الطربوش الأحمر المزنر بالقماش الأبيض وكان رجلاً وجيهاً تقياً صالحاً عارفاً بقضايا الناس .  

      أبوه الشيخ محمد شمس الدين الجزيني الذي انتقل من جزين إلى زوطر وكان الشيخ محمد آخر من غادر جزين من آل شمس الدين ، وعن الشيخ زين العابدين عن والده الحاج سليم قال « أن والده الشيخ محمد كان في جزين بلد شمس الدين وآل شمس الدين ثم انتقل إلى زوطر  وأنه كان يمضي هو وأبوه الشيخ محمد إلى جزين يقبض بعض الوقفيّات التي كان الشهيد الأول أوقفها على ذريته » وقد ظلّت إلى زمن الحاج سليم وأخوه الشيخ علي ، وهذا ممّا يدلُ على حداثة نُزوح هذا الفرع من جزين .

             الشيخ سليم هو الذي أثبت سلسلة نسب آل شمس الدين من ذرية والده الشيخ محمد إلى الشهيد الأول معتمداً في ذلك على خطّات قديمة موجودة حتى الآن في مكتبات أولاده الشيخ حسن والشيخ زين العابدين في حناويه والبازورية .

       عندما زار حناويه احب اهلها فتزوج من كريمة احد المؤمنين من آل تاج الدين رزق منها اولاداً وهم المقدس الشيخ حسن والمقدس الشيخ زين العابدين والحاج شمس الدين وولد رابع أخذه السفربرلك العثماني وانقطعت أخباره فجعل والدهما من حناويه محل اقامته وكانت سنة انتقاله من زوطر لحناويه 1321هـ .

         توفي الشيخ سليم في جدة في بلاد الحجاز عام 1342 هـ الموافق 1923م وكانت وفاته وزوجته في شهرٍ واحد توفيت زوجته عند ذهابها إلى حج بيت الله الحرام وتوفي الشيخ سليم عند إيابه من الحج والعُمرة فكان ختامها مسك رحمهما الله برحمته الواسعة  .

-----------------------------------

- من كتاب معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده) 

تأليف وتحقيق : هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين .

شبكة آل شمس الدين الثقافية

2024م - 1445 هـ






شبكة آل شمس الدين الثقافية

شبكة آل شمس الدين الثقافية

الأكثر زيارة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.