أخبار الإنترنت
recent

الشيخ محمد (بهاء الدين ) بن شرف الدين محمد مكّي / معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده)

        الشيخ محمد المُلقّب ببهاء الدين والمُكنّى بأبي المعالي بن محمد مكّي ( شرف الدين ) ابن محمد بن علي بن الحسن بن زين الدين بن محمد علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن الشهيد الأول .

         كان رحمه الله عالماً جليلاً ، من فطاحل عصر السيّد بحر العلوم وأعلامه الكبار . تلمّذ على أخيه الشيخ جواد بن محمد مكّي وغيره من علماء النجف الأشرف ، هاجر إلى الهند إلى بنارس وكان هناك مرجعاً وبقي بها حتى توفي ودفن في مجمع مدفن العلم وله مزارٌمعروف .

كانت ولادته سنة 1159 هـ ، كما وجدتُه بخط والده شرف الدين محمد مكّي على كتاب نسخة من ) المعالم ( خطّيّة . وهذه صورة ما وجدت :

        " وُلد المولود المُبارك محمد بهاء الدين بن شرف الدين محمد مكّي من ذُرية الشهيد شمس الدين محمد مكّي المُطلبي يوم الجمعة بعد طلوع الشمس بساعة ونصف  والقمر في الدلو ، والشمس في السنبلة ، في عاشر شهر شعبان سنة 1159 هـ وكُتب بيد أفقر الطلبة ( شرف الدين محمد مكّي من ذُرية الشهيد محمد بن مكّي المُطلبي الحارثي الهمداني الخزرجي ) .

       وقد أوقف عليه والدُه محمد مكّي عدّة كتُب ، منها « رياض الأُنس في الأخلاق والمواعظ »  للمولى أبي الحسن بن علي الواعظ ، ولعله من العامّة ، وعلى الصفحة خط والد المُترجَم ، وقفه لولده ، وجعل التوليةَ لولده سنة 1171 هـ وأيضاً مجموعةٌ إجازات سنة 1173 هـ وهما عند السيّد مهدي الصدر .

         وله من المؤلفات كتاب « إعجاز أسماء الله تعالى» وفيه عمل القرطاس ، وكُتبت النسخة في القرن الثاني عشر ، ويُحتمَل أن يكون للشيخ بهاء الدين محمد بن محسن العاملي ، من أوائل القرن الثالث عشر ، والمعاصر للسيد محسن المقدس الأعرجي ، أو بهاء الدين محمد بن الشيخ محسن العاملي بن زين العابدين ابن أخ الشيخ رضا الشهيدي ، أو غير هؤلاء .

أزهار الياسمين في مشاهير آل شمس الدين / محمد رضا شمس الدين

-----------------------------------

- من كتاب معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده) 

تأليف وتحقيق : هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين .

شبكة آل شمس الدين الثقافية

2024م - 1445 هـ





شبكة آل شمس الدين الثقافية

شبكة آل شمس الدين الثقافية

الأكثر زيارة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.