أخبار الإنترنت
recent

الشيخ فخر الدين أحمد بن شمس الدين علي العاملي الجزيني / معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده)

        الشيخ فخر الدين أحمد (1) ابن الشيخ شمس الدين علي ابن جمال الدين حسن ( 2 )  من العلماء الأجلاء وأهل الكرامات والتقوى وصفه ابن أخيه شرف الدين محمد مكي فى إجازته المتقدم ذكرها بقوله .. عمي وشيخي الإمام الكبير المعظم والهمام النحرير المكرم علم الهدى وباب الندى مقتدى الأمة وكاشف الغمة ناصر الشريعة كاشف رايات الحقيقة الأسعد الأمجد الشيخ فخر الدين أحمد (2) وقال في التكملة ولعله متحد مع الشيخ أحمد العاملي النجفي الذي أكثر المقل عنه السيد شمس الدين محمد في كتابه حبل المتين في مناقب أمير المؤمنين [ع] وينقل فيه ايضاً عن السيد نصر الله الحايري الشهيد بعد سنة 1156 فالشيخ احمد معاصره (3).

        أقول تعرف مكانة الرجل ومحله العلمي من الصفات التي ذكرها شرف الدين في الاجازة .

----------------------------------------------

( 1 ) ذكر في الأمل بعض أرحامه فقال .. الشيخ احمد بن محمد بن مكي الشهيدي العاملي الجزيني من أولاد أولاد الشهيد محمد بن مكي العاملي وأبوه منسوب إلى جده كان عالماً فاضلاً اديباً شاعراً منشيئاً سكن الهند مدة وجاور بمكة سنين وهو من المعاصرين اقول هذا غير صاحب العنوان فلا إتحاد بينهما وإن كان كل منهما من ذرية الشهيد واتحدا في الإسم والنسبة لبعد عصر كل منها عن الآخر و الإختلاف في إسم الأب فالمترجم ابن علي وهذا ابن محمد .

( 2 ) ذكر في الآمل الشيخ جمال الدين أبو منصور حسن بن محمد بن مكي وهو ابن الشهيد والظاهر انه غير صاحب العنوان لأن هذه الأسرة ترجع الى اخيه علي كما ذكر  .

(3) ماضي النجف وحاضرها ج 2 - ص 408 - 409

-----------------------------------

- من كتاب معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده) 

تأليف وتحقيق : هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين .

شبكة آل شمس الدين الثقافية

2024م - 1445 هـ





السيرة والنسب المبارك





شبكة آل شمس الدين الثقافية

شبكة آل شمس الدين الثقافية

الأكثر زيارة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.