أخبار الإنترنت
recent

الشيخ أحمد بن محمد بن مكي الشهيدي العاملي الجزيني (رض)

      « الشيخ أحمد بن محمد بن مكي الشهيدي العاملي الجزيني : من أولاد أولاد الشهيد محمد بن مكي العاملي وأبوه منسوب إلى جده، كان عالما، فاضلا، أديبا، شاعرا منشئا ، سكن الهند مدة ، وجاور بمكة سنين ، وهو من المعاصرين ».  الشيخ الحر - أمل الآمل (27) .

       والظاهر أنّ محمد بن مكّي هذا هو محمد بن مكّي بن شمس الدين ( أبو الحسن ) بن محمد العاملي الشهيدي الذي يأتي ذكرُه .

                وُلد ونشأ في جزين ، ثم سافر إلى الهند واتصل فيها مع السلطان عبد الله قطب شاه المتوفّى سنة 1083 وكانت له عنده منزلة عظيمة وترجم كتاب كشكول البهائي بعد وفاة مؤلفه ، وطُبعت هذه الترجمة في ضمن مطارح الأنظار سنة 1285 ثم سافر إلى مكة مع لُمّةٍ من أهل الهند ، وجاورها مدة تزيد على ثلاث سنين ، وبعدها لمّا أراد الرحيل إلى بلدته جزين تعلّّق به بعض رفقائه من أهل الهند وأرادوا أن يردّوه إلى الهند فلم يرضَ . فألحّوا عليه بالسفر فلم يقبل ، فلمّا لم يجد منهم تخلّصاً قال أرجع معكم على طريق البحر إلى اليمن ، ثم أسيرُ إلى زيارة

الأئمة في العراق ، فخرج من مكة قاصداً العراق على طريق البحر ثم إلى بلدته جزين ، فلما وصل إلى "المخا " توفي بها قدس سره ، قبل أن يصل إلى العراق وبلاده جبل عامل ، فمات غريباً كما مات إمامه الحسين غريباً ودُفن فيها ، وبقيت أمواله وكُتُبه التي كان يحملها معه التي منها )مدينة العلم( أمانةً عند إمام الزيدية )  ( . وكانت وفاته بمقتضى استظهارنا من مترجميه في الأمل وهوامشه وأعيان الشيعة وغيرها حوالي السنة 1085 هجرية .

       ووُجد بخطه الجزء الثاني من كتاب الانسان تأليف أحمد بن عمّار المهدوي التميمي المتوفى سنة 430 هـ ، وتاريح كتابته سنة 1053 وهي من أوقاف فاضل خان كما في فهرست مكتبة المدرسة الظاهرية .

      وكان المُترجَم عالماً فاضلاً أديباً شاعراً ناثراً ، ولكن إلى الآن لم نطّلع على شئٍ من شعره أو نثره .

أزهار الياسمين في مشاهير آل شمس الدين - ص 16 - 17

-----------------------------------

- من كتاب معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده) 

تأليف وتحقيق : هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين .

شبكة آل شمس الدين الثقافية

2024م - 1445 هـ









شبكة آل شمس الدين الثقافية

شبكة آل شمس الدين الثقافية

الأكثر زيارة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.