أخبار الإنترنت
recent

الشيخ شرف الدين محمد مكي (رض) من أعلام القرن الثاني عشر الهجري

الشيخ شرف الدين محمد مكي من ذرية الشهيد الأول (رض)

هو حسين بن أحمد الشيخ شرف الدين محمد مكي أو محمد علي ابن ضياء الدين محمد ابن شمس الدين بن الحسن بن زين الدين الشهيدي العاملي الجزيني من ذرية الشهيد الأول واشتهر بلقبه ذكره في تكملة أمل الآمل في حرف الشين باعتبار لقبه ثم ذكره في حرف الميم بترجمة أخرى مغايرة وكان غفل عما ذكره أولا قال في حرف الشين : 

كان من اعلام العلماء في النجف الأشرف وشيخ الإجازة في عصره يروي عن شيوخ كثيرة من جبل عامل والبحرين والعراق واليمن وبلاد العجم والقدس والخليل وفي مكة شرفها الله تعالى كما رأيته بقلمه وخطه الشريف وهو في طبقة الشيخ يوسف صاحب الحدائق لأنه يروي عن الشيخ حسين بن محمد بن جعفر الماحوزي البحراني شيخ اجازة صاحب الحدائق ويروي عن السيد نصر الله الحائري وكتب في آخر اجازته للفاضل التبريزي شرف الدين محمد مكي بن ضياء الدين محمد بن شمس الدين بن الحسن بن زين الدين من ذرية أبي عبد الله الشهيد شمس الدين محمد بن شرف الدين مكي المطلبي الحارثي الهمداني الخزرجي العاملي الجزيني في دار أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع في النجف يوم الثامن من ذي الحجة الحرام سنة 1178 ثم قال شرف الشهيد من طرف والدته له نسبة إلى كل قبيلة من هذه القبائل لكن إلى المطلب أخي هاشم من شرف الآباء وما سواه من الأمهات اهـ.

-----------------------------------------------------------

( . . - بعد 1178 هـ ) محمد مكي بن ضياء الدين محمد بن شمس الدين علي بن الحسن المطَّلبي ،شرف الدين العاملي الجزيني ثمّ النجفي ، من ذرية الفقيه الأكبر الشهيد الأوّل . كان فقيها إماميا ، من كبار العلماء .

جال في بلاد جبل عامل والبحرين ، والعراق واليمن وإيران وفلسطين ومكة المشرفة ، وأقام في أصفهان ( بعد أن زار الإمام الرضا عليه السّلام في سنة 1154 هـ ) سبع سنين ، واستقرّ بالنجف الأشرف..

[موسوعة طبقات الفقهاء 12/396]

--------------------------------------------------------

وقال في حرف الميم: محمد مكي بن ضياء الدين محمد بن شمس الدين بن زين الدين العاملي من ذرية الشهيد الأول:

عالم فاضل محدث فقيه لغوي شاعر من مشايخ الإجازة طرقه كثيرة نقية جيدة يظهر من بعض اجازته انه جول في البلاد وتحمل من علماء البحرين والعراق واليمن وإيران والقدس والخليل ومكة المشرفة. له مصنفات منها سفينة نوح ذات الأعاجيب جمع فيها من كل شئ أحسنه والروضة العلية والدرة المضية في الرعوات كان حيا في سنة 1178.

أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج10 - ص64

-----------------------------------

- من كتاب معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده) 

تأليف وتحقيق : هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين .

شبكة آل شمس الدين الثقافية

2024م - 1445 هـ









شبكة آل شمس الدين الثقافية

شبكة آل شمس الدين الثقافية

الأكثر زيارة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.