أخبار الإنترنت
recent

الشيخ رضا بن زين العابدين بن محمد بهاء الدين النجفي العاملي الشهيدي / معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده)

    الشيخ رضا ابن الشيخ زين العابدين ابن الشيخ بهاء الدين الهندي العاملي النجفي الشهيدي ينتهي نسبه إلى الشهيد الأول قده .

     توفي ببنارس من بلاد الهند سنة 1289 هـ ودفن هناك وفي الذريعة  1269هـ .

    كان عالما فاضلا فقيها أصوليا مدرسا مؤلفا كان يدرس في الفقه والأصول وتخرج عليه جماعة وفي اليتيمة الصغرى الشيخ رضا بن زين العابدين العاملي من أكابر علماء أيامه درس وأم اه‍ ويقال انه وهب لزوجته أو والدته نصف ما له من ثواب العلم فقيل له في ذلك فقال إنه لها من غير هبة انها كانت تجلس ليلا في طرف دارنا وهي واسعة وتسرج لي قصبة وتمدها إلي مكان مطالعتي فاستضئ بها فإذا انتهت أسرجت أخرى وهكذا إلى أن أفرع أو يطلع الفجر.

ولسنا ندري سبب وصفه بالهندي أهو لأنه ذهب إلى الهند فمات بها أم لأنه كان يسكن هو أو أحد آبائه أو أجداده الهند قبل مجيئه إلى النجف فنسب بالهندي وكذلك لا نعلم أن نسبته بالعاملي لكونه من ذرية الشهيد الأول أم لأنه جاء هو أو أحد آبائه منها إلى النجف لم نجد في كلام من ترجمه تصريحا بذلك. 

مشايخه : قرأ على أكابر علماء عصره جده لأمه السيد جواد العاملي صاحب مفتاح الكرامة ويروي إجازة صاحب الجواهر والسيد عبد الله شبر وغيرهم.

تلاميذه : الحاج ملا علي ابن الميرزا خليل الطهراني النجفي ويروي عنه إجازة ولده الشيخ جواد ابن الشيخ رضا المقدم ذكره في بابه وغيرهما.

مؤلفاته : له شرح شرائع الاسلام للمحقق الحلي وفي الذريعة يوجد في بقايا كتب الشيخ عبد الحسين الطهراني كتاب التحفة الرضوية في معرفة أصول الدين المرضية للمولى محمد رضا بن زين العابدين كتبه بالتماس بعض المؤمنين منضما إلى جزئه الثاني الموسوم بالرسالة الرضوية في الاحكام المرضية من الطهارة إلى آخر الصلاة والمظنون أن المؤلف هو المترجم اه‍.

أعيان الشيعة - ج7 - ص9

مدفنه في النجف الأشرف في حرم أمير المؤمنين عليه السلام في الحجرة السابعة .

-----------------------------------

- من كتاب معالم وآثار الشهيد الأول محمد بن مكي (قده) 

تأليف وتحقيق : هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين .

شبكة آل شمس الدين الثقافية

2024م - 1445 هـ








شبكة آل شمس الدين الثقافية

شبكة آل شمس الدين الثقافية

الأكثر زيارة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.